Arabpsynet

Forum  /   المنتـــدى /  Forum

شبكة العلوم النفسية العربية

 

.

مداخــلات المحــور الثالــث بالمنتــدى

الوظيفة الجنسية من السواء إلى الاضطراب  

.

 

  سعيا وراء تفعيل حوار المنتدى بالشبكة نعرض لمواقف و أفكار أساتذة و أطباء تميزوا بمساهمتهم الأصيلة لتطور العلوم النفسية في الوطن العربي.

 

مداخلة رقم  3-3

q      تصور جديد لهيراكية لنمو و تطور الهوية الجنسية لدى الذكور و الإناث /  د. أسامة عرفة / أستاذ الطب النفسي – القاهرة / مصر

   

   يمكنني أن أضع التصور الهيراركي التالي لنمو و تطور الهوية الجنسية لدى الذكور و الإناث على النحو التالي :

-        المستوى الأول : اللاتمايز الجنسي (Undifferentiated Level)  و يمثل المرحلة من التطور قبل أي تمايز لأي اتجاه جنسي.

-        المستوى الثاني : المستوى الأنثوي الأول (Primary Feminine Level) بمعنى نمو الجانب الأنثوي لدى الذكور و الجانب الأنثوي الأول لدى الإناث.

-        المستوى الثالث : مستوى الثنائية الجنسية (Bisexual Level) و يتميز بنمو الجانب الذكري الأول لدى الذكور و الجانب الذكري لدى الإناث

-        المستوى الرابع : مستوى التميز الجنسي و تحديد الهوية (Dominant sex Level) و فيه يتم تحديد نوع الجنس السائد لكلا النوعين، و ذلك بنمو الجانب الذكري الثاني لدى الذكور و الجاني الأنثوي لدى الإناث ( وهذا المستوى الرابع يتسع لاستيعاب المستوى الأوديبي – المحارمي – و المستوى الناضج).

 

مداخلة رقم  3-2

q      إعادة تعريف الانحراف الجنسي /  أ.د. يحيى الرخاوي / أستاذ الطب النفسي – جامعة القاهرة / مصر

 

     يعتبر انحرافا جنسيا كل استعمال للجنس، دون الوفاء بمواصفاته الإنسانية الأحدث أو في غير ما يؤدي وظيفته البشرية.

و لنبدأ ببعض صور ما كان يسمى انحرافا من قديم :

1-     فالجنس الذي يكون الألم فيه أكثر من اللذة، بحيث يصبح – في النهاية – فعلا طاردا و لا جاذبا لمن يمارسه هو انحراف (الماسوشية).

2-     و الجنس الذي يحل فيه الجزء أو الرمز محل الشخص كله، مثلما يحل عشق كعب القدم (أو الحذاء، أو بعض الملابس الداخلية) محل الافتتان بالجسد كله فالشخص كله، يعتبر انحرافا (الفيتيشية أو التوثين).

3-     و الجنس الذي يتحقق مع غير البشر (مثل الجنس مع الحيوانات ، أو الجثث ، أو مع الأطفال الصغار ، لا يؤدي وظيفته التواصلية السالف الإشارة إليها، و بالتالي يعتبر انحرافا.

4-     و الجنس الذي لا يحتمل أن يحقق وظيفته التناسل و يكتفي بوظيفة التواصل يعتبر انحرافا (انظر بعد : الجنسية المثلية).

5-     و الجنس الذي لا يرتبط بآخر إذ يلغيه أو يستعمله مسقطا عليه  ذاته لا أكثر (أي أنه يصبح نوعا من الاستمناء من خلال آخر) يعتبر انحرافا.

6-     و الجنس الذي يمارس عن طريق القهر بأنواعه ضد كل مستويات الإرادة يعتبر انحرافا (يشمل ذلك القهر الشرعي بوثيقة زواج، و القهر العاطفي بالحب (عذرا، لم أستطع أن أشرح كل ذلك وهو يحتاج لعودة تفصيلية).

7-     و الجنس الذي يمارس منفصلا عن لغة الجسد، و كأنه مجرد وسيلة ميكانيكية مبرمجة لخفض التوتر يعتبر انحرافا.

 

مداخلة رقم  3-1

q       موقع الثنائية الجنسية في تطوير و تكون الهوية الجنسية /  د. أسامة عرفة / أستاذ الطب النفسي – القاهرة / مصر

 

    إن الحديث عن الثنائية الجنسية ليس بالأمر الجديد فقد تداوله "فلايس" في خطاباته مع "فرويد" عن أي لقاء بين رجل و امرأة هو في الحقيقة لقاء بين أربعة، لقاء بين رجل بداخله امرأة و امرأة بداخلها رجل ... و نلاحظ أنه من المتواتر أن يشكو الذكور من التلميح إلى شذوذهم الجنسي، في حين تشكو الإناث من التلميح إلى سوء سلوكهم أو الإباحية الجنسية تجاه الرجال. و في تفسير ذلك يذهب هندرسون إلى أن الأساس هو ظهور الجنس المكبوت إلى الوعي، و أن السبب في الاختلاف أن الجنسية الغيرية مقبولة ضمنا للرجال، إذا فالمكبوت لديهم هو الجنسية المثلية في حين أن المكبوت لدى الإناث هو الجنسية الغيرية ذاتها.

      المسألة ليست تنشيط للرغبة الجنسية المثلية الكامنة كما ذهب فرويد بل تنشيط الجانب الأنثوي من وجودنا.

     في رأيي أن المسألة غير ذلك : ذلك أنه في كلتا الحالتين سواء الذكور أو الإناث، تكون الحاجة الأساسية و الظاهرة في كثير من الأحيان هي الاحتياج للعلاقة مع "ذكر" فتترجم هذه الحاجة لدى الذكور على أنها نوع من الشذوذ، أما لدى الإناث فهي تظهر على صورة ما يسمى إباحية جنسية (عدم القدرة على الكف) تجاه الرجال.

    و هذا التصور يضعنا أمام نقطة فاصلة في فهم هيراركية التطور الجنسي ذلك أنه لا يجعل المسألة مجرد تنشيط للرغبة في الجنسية المثلية كما ذهب فرويد، بل هو تنشيط للجانب الأنثوي من وجودنا سواء في الذكور أو الإناث.

 

       مداخلة رقم  3-1-1   

    تفترض نظرية التحليلجنسي وجود أنثوية أوّلية Protoféminité  مشتركة بين الجنسين و أن الذّكورية « La masculinité »  لا تعدو أن تكون مكوّنا ثانويا Construction secondaire محدثا بتراجع نسق تطوّر المكونات الأنثوية القاعدية من ناحية  و بروز تنام العدوانية القضيبية من ناحية أخرى، لقد نتج عن هذه الصيرورة اللامتواصلة لنسق المسار التطوري للذكورية هشاشة " الهوية الذكورية " و كما يبدوا فإنّ هذا الطرح  يتعارض هذا مع النظرية الفرويدية التي تعتبر الأنثوية مكوّنا ثانويا Elaboration secondaire  نتاج  حداد فقد القضيب  Deuil du manque du phallus./ د. جمال التركي / تونس

 

      مداخلة رقم  3-1-2

     يمكنني أن أضع التصور الهيراركي التالي لنمو و تطور الهوية الجنسية لدى الذكور و الإناث على النحو التالي :

-        المستوى الأول : اللاتمايز الجنسي (Undifferentiated Level)  و يمثل المرحلة من التطور قبل أي تمايز لأي اتجاه جنسي.

-        المستوى الثاني : المستوى الأنثوي الأول (Primary Feminine Level) بمعنى نمو الجانب الأنثوي لدى الذكور و الجانب الأنثوي الأول لدى الإناث.

-        المستوى الثالث : مستوى الثنائية الجنسية (Bisexual Level) و يتميز بنمو الجانب الذكري الأول لدى الذكور و الجانب الذكري لدى الإناث

-        المستوى الرابع : مستوى التميز الجنسي و تحديد الهوية (Dominant sex Level) و فيه يتم تحديد نوع الجنس السائد لكلا النوعين، و ذلك بنمو الجانب الذكري الثاني لدى الذكور و الجاني الأنثوي لدى الإناث ( وهذا المستوى الرابع يتسع لاستيعاب المستوى الأوديبي – المحارمي – و المستوى الناضج). د. أسامة عرفة / أستاذ الطب النفسي – القاهرة / مصر

 

q     قــــراءات : مقــالات أصيلــة

عقدة ليليت "الجانب المظلم من الأنوثـة"   - د. سامر جميل رضوان

الوظيفـــة الجنسيـــة من التواصـــل إلى التكاثـــر   أ. د. يحيى الرخاوي  -  مصـــر

الاضطرابـات النفسجنسيـة : مقاربة تصنيفية حديثة  أ.د. كلـود كريبولت - ترجمة د. جمال التركي

الجنـس و النفــس فـي الحيــاة الإنسانية  (مقدمة كتـاب)  أ.د. كمـال عـلي  - العــراق

جدل العلاقة في "اسم آخر للظل"  لـ حسني حسن - أ.د. يحيى الرخاوي

 الجنس الفيض، الجنس الصفقة، الجنس اليأس في "بيع نفس بشرية"   لـ محمد قنديل - أ.د. يحيى الرخاوي

 تطور الهوية الجنسية - رؤية من منظور الصحة و المرض       د. أسامة عرفة

الانحراف الجنسي : إعادة قراءة مصطلح      أ.د. يحيى الرخاوي - القاهرة / مصر

تحرير المرأة بالحرمان ...!!!      أ.د. يحيى الرخاوي - القاهرة / مصر

q    للمشاركة في منتدى الحـوار

 

1- بالنسبة للمسجلين بالموقع : يتم الدخول إلى منتدى الشبكة باستعمال كلمة العبور الخاصة بكل مشترك

2- بالنسبة لغير المسجلين بالموقع : تقبل مشاركتهم بإرسالها على البريد الإلكتروني للشبكة مع ذكر رقم المحور و رقم المداخلة عند الرد :

webmaster@arabpsynet.com

 

Document Code PD.0033

Forum.SexualityinArabWorld

ترميز المستند PD.0033

 

Copyright ©2003  WebPsySoft ArabCompany, www.arabpsynet.com  (All Rights Reserved)