مجـــــــــلات

 

النفـس المطمئنــة

مجلة الطب النفسي الإسلامي

تصدرها الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية

السنة الخامسة عشرة - العدد 59 – يناير 2000

 

 

q       فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE

 

§         الأمراض النفسية تصاحبها تغيرات كيماوية / أ.د. أحمد عكاشة

§         مشكلة انغلاق الذات لدى الأطفال / د.عزت عبد العظيم الطويل

§         العلاج الشعبي بين الحقيقة والخرافة / د.علاء الدين بدوي فرغلي

§         التوبة من التدخين توبة من أثم عظيم

§         كيف نحمى آباءنا من الاعتداء الجنسي / د.احمد جمال أبو العزائم

§         المنهج السلوكي في القرآن الكريم / د. محمد يوسف خليل

§         التسبيح والصحة العامة

§         النشاط الرياضي أخلاق وصحة نفسية / د. جمال ماضي ابو العزائم

§         الإرهاق النفسي

§         الصداع .. متى يكون سببه وجود ورم بالمخ ؟

§         خرافات وأوهام حول الأمراض النفسية

 

q       ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES  

 

§         الأمراض النفسية تصاحبها تغيرات كيماوية وتترك - بصمة عضوية يمكن مشاهدتها / أ.د. أحمد عكاشة

كشف المؤتمر الدولي للجمعية المصرية للطب النفسي عن العديد من النسب والأرقام التي توضح حقيقة وجودها وإمكانية التغلب عليها بطرق التصوير الحديثة والعقاقير الجديدة وضبط كيمياء المخ التي حدث بها خلل وكان موضوع مؤتمر هذا العام " الطب النفسي والعلوم العصبية في القرن "القادم" وحضر المؤتمر أكثر من ألف طبيب ، وضم بالإضافة لجميع الدول العربية أطباء من أوروبا وأمريكا ، وكان من أهم المشاركين في المؤتمر العالم الدكتور نور من سارتوريوس رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي والدكتور لوبر ايبور من أسبانيا والرئيس المنتخب للجمعية العالمية للطب النفسي والدكتور/ أكن هايل رئيس جمعية المناعة وأدوية الطب النفسي من ألمانيا.

يقول الدكتور احمد عكاشة أستاذ الطب بكلية طب عين شمس وأمين عام الجمعية العالمية للطب النفسي ورئيس المؤتمر أننا على أعتاب القرن ويوجد طفرة وثورة في الطب النفسي لم تحدث في فروع الطب الأخرى ن حيث انه وجد في السنوات العشر الأخيرة مع تصوير المخ بالوسائل المختلفة أنه لا يوجد مرض نفسي لا يصاحبه تغيرات كيميائية وفسيولوجية في المخ، فقد ثبت ان العقل والفكر والعاطفة والسلوك منشآها المخ ، وأنه يوجد علاقة إيجابية وطيدة بين العوامل البيئية والنفسية والاجتماعية وتأثيرها البيولوجي على الجهاز العصبي ، والتغيرات الكيميائية بالمخ من الممكن أن تكون قابلة للعودة الى طبيعتها وقد تكون ذات تأثير ثابت ودائم يحتاج لمدة طويلة لإعادتها للوضع الطبيعي ، ويوضح أن معظم الناس فكرتهم عن المرض النفسي والعقلي تبدأ مع بداية هذا القرن وأنه مرادف للجنون ، ولم يكن يوجد علاج للمرض النفسي ألا بالتحليل النفسي بواسطة الكلام والنظريات التحليلية وقد تبدلت هذه النظريات ، وحاليا كما يضيف الدكتور عكاشة يمكن مشاهدة ما يحدث بالمخ على شاشة التليفزيون من حزن أو أسى أو حرمان أو كبت أو قمع حيث أننا نستطيع مشاهدة فصوص المخ التي تعمل فمثلا وجدنا أن السيدة لكي تحل مسألة حسابية تستعمل فصوص وكمية دم اقل من الرجل واستجابة السيدة للأحزان ضعف استجابة الرجل فكل ما نشاهده عمليات الفكر والعاطفة على الشاشة بمعنى أننا وصلنا الى عمق المخ ، لكن لازلنا لم نكتشف كل شيء . ويؤكد الدكتور عكاشة أن وظيفة الطبيب النفسي بعد التقدم الذي حدث له الدراسة الدقيقة للعلوم العصبية مع حالة المريض النفسي والاجتماعية وإيجاد العلاج الكيميائي النفسي المناسب لإعادة التوازن ، فمثلا أمراض الاكتئاب مع العلاجات الجديدة نسبة الشفاء معها تصل الى 80% ومرض الفصام أصبح 70 % من المرضى قادرون على استيعابهم في المجتمع ويعيش عادي بين أفراد الأسرة ويعمل أيضا ويتمتع بمباهج الحياة والشيء الآخر الذي أحدث ثورة كبيرة في العالم أنه توجد علاقة بين الحالة النفسية وجهاز المناعة فقد وجد أن الاكتئاب والغضب بحالتيه بانفعاله أو بكبته ، والقلق المستمر والأسى والحزن تخفض عمل جهاز المناعة فيصبح الإنسان عرضة لكل الأمراض العضوية التي لها علاقة بالمناعة مثل روماتيزم المفاصل والسكر البولي وضغط الدم وبعض أنواع السرطانات والفيروسات العادية ، فبعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب والفصام تزيد أيضا من مناعة المريض بحيث أنها تعالج الأمراض النفسية والعضوية يوجد الآن ما لا يقل عن 6 أدوية مطروحة لعلاج مرض الفصام ، كلها ذات فاعلية شديدة جدا وتختلف في الأعراض الجانبية. والشيء المهم في المؤتمر أنه يوجد عقاقير جديدة ظهرت تحسن الذاكرة والملكات المعرفية في بداية مرض الزهايمر ، أما لو جاء المريض في الحالة المتوسطة والمتأخرة فلا يوجد علاج لهذه الحالات ، وتحدث في هذا الموضوع جميع الأساتذة من مصر والخارج ، فهناك فرق بين نسيان كبار السن والزهايمر ، وناقش المؤتمر أيضا مرض الوسواس القهري وتصل نسبته من 2 الى 3% من سكان العالم ، ومنذ حوالي 15 سنة كان لا يوجد أي علاج للوسواس القهري حتى جاء تصوير المخ ليجعلنا نشاهده، ووجد علاقة بين الوسواس القهري وبعض فصوص المخ خاصة الفص الجبهي والأنواء القاعدية مع موصل كيميائي (السيروتونين) فاكتشفت أدوية تزيد من قولبة السيروتونين في المخ . وعقد بالمؤتمر - كما تقول الدكتورة عفاف حامد أستاذ الطب النفسي بطب عين شمس ومقررة عام المؤتمر- ندوات عن القلق وندوات أخرى عن الاكتئاب في كبار السن واضطرابات النفسية في الأطفال خاصة وأن 40% من سكان مصر تحت سن 15 سنة ، وعن الاضطرابات النفسية للأطفال ركز المؤتمر على أكثر الأمراض النفسية انتشارا في الأطفال ، وتحدث في هذا المؤتمر عن مستقبل الطب النفسي وعلاقته بالعلوم العصبية والعلاج الأمثل لاكتئاب المسنين وكيفية استيعاب مريض الفصام في المجتمع ، وتناول الدكتور سارتوريوس كيفية إزالة وصمة العار للمريض النفسي والعقلي ، والدكتور اسبور الأسباني تحدث عن تحسين مرضى الفصام بالعقاقير الجديدة ،والدكتور أكن هايل تحدث عن مستقبل التعديل الوراثي في علاج الأمراض النفسية والعقلية والدكتور يحيي الرخاوي تحدث عن مناهج البحث في الطب النفسي وتحدث الدكتور شيهان عن الخوف الاجتماعي وهو أكثر الأمراض النفسية انتشارا والدكتورة عفاف حامد تحدثت عن مرشدات العلاج في مرض الزهايمر وأشار الطبيب الإنجليزي تونموي شارما استشاري الأمراض النفسية بمستشفي ماودزلى بلندن في ندوة مرض الفصام (الشيزوفرنيا) أن هذا المرض عقلي ، ويفقد المريض التعامل مع الحياة ، ويعاني نوعين من الأعراض ، فمن هو من صورة إيجابية مثل الهلاوس والتخيلات بالعدوان والاضطهاد مع نوبات هياج ، ومن هو في صورة سلبية مبهمة مثل الشعور الشديد بالعزلة والاستسلام والشعور باللامبالاة ، ويصيب هذا المرض حوالي 1% من سكان العالم (حوالي 54 مليون) أكثرهم في الدول النامية والفقيرة (33 مليون مصاب) ويضيف ان هناك آمالا جديدة في علاج هذا المرض متمثلة في العقاقير الطبية المكتشفة ، حيث كانت أولى المحاولات العلاجية في عام 1952 ، وتوالت بعدها اكتشاف العديد من المستحضرات لهذا الغرض لكن لم تقم بعلاج جميع أعراض هذا المرض وكان التأثير الغالب لها علاج الأعراض الجانبية التي تصل لحد تكثر كرات الدم حتى منتصف الثمانينات أثمرت الأبحاث عن عقار حديث محققا الهدف المنشود في علاج الأعراض الإيجابية والسلبية في آن واحد وكان اقل أعراضا جانبية ففي خلال 6 أسابيع فقط من تناوله أدى لتحسن كبير في الأعراض .. وعقدت ندوة عن الإدمان وأساليب المعاملة وكانت بالاشتراك مع الدكتور أياد السراج من فلسطين والدكتور احمد شوقي ن كذلك تحدث الدكتور سعيد عبد العظيم عن قبول المرض لعقاقير الاكتئاب الجديدة. ويشير الدكتور عكاشة الى انه يوجد نقص شديد في طب نفسي الأطفال وتشير الإحصاءات الطبية الى أن نسبة الأعراض النفسية عادة في أي شعب في العالم 30% من السكان يذهب ثلثاهم للأطباء أو العلاج الشعبي ويظل الباقون في معاناة ، ولذلك الاتجاه العام الآن التدريب الشديد لتحسين صحة المواطن النفسية ، وقد أشرفت على برنامج يسمى البرنامج العربي للوقاية وعلاج الاكتئاب " وبدأت ببعض البلاد العربية مثل تونس وفلسطين ومصر والسعودية وقمنا بتدريب الأطباء النفسيين الصغار وتدريب الممارس العام على تشخيص الاكتئاب وعالجه بطريقة بسيطة جدا لأن 80% منهم لا يأتون للطبيب النفسي وحالاتهم لا تستدعي الطبيب النفسي 40% من الذين يعانون الأمراض العضوية يصاحبه قلق واكتئاب وتعاونت معنا وزارة الصحة في هذا البرنامج.

الرجوع إلى الفهرس

 

§         مشكلة انغلاق الذات لدى الأطفال / د.عزت عبد العظيم الطويل

يعتبر : جان أيرس الطبيب النفسي الأمريكي ن رائد النظرية التي ترى بان بعض الأطفال يعانون من اضطراب عصبي ن يجعل الجهاز العصبي يستقبل المعلومات الواردة من خلال الحواس – بطريقة غير فعالة ، ويطلق على هذا الخلل اسم " الاضطراب التكاملي الحسي " .. وقد يوجد هذا الاضطراب لدى بعض الأطفال المصابين بانغلاق الذات أي الاسترسال في التخيل هربا من الواقع وهو ما نطلق عليه – بلغة علم النفس- الاجترار العقلي " أو التفكير الاجتراري " .- وبالإضافة الى عمل الحواس الخمس المعروفة وهي : الأبصار والسمع والشم واللمس والتذوق ، فان الجهاز العصبي يحس أيضا بالضغط والحركة وقوة الجاذبية ، ويطلق على هذه الحواس ، الحاسة اللمسية ، وحاسة الدهليز السمعي ، والاستقبال الحسي الذاتي وتعمل كل هذه الحواس في منظومة ديناميكية مع أجهزة الجسم الأخرى التي تساعد على إظهار الاستجابة المناسبة للأحاسيس الواردة من بيئة الطفل . ونطلق على هذه العملية المعقدة " التكامل الحسي " .. ومن المعروف أنه في حالة عدم نمو التكامل الحسي لدى الطفل بالطريقة العادية ، تظهر مشاكل عديدة . ومن إمارات الخلل أو الاضطراب في التكامل الحسي ، تلك الإمارات الآتية :-

فرط الحساسية نحو اللمس والحركة والنظر والصوت.

رد الفعل الناقص للمثير الحسي .

مستويات نشاط عالية أو منخفضة بشكل غير عادي .

مشكلات في التناسق

تأخر في الكلام واللغة والمهارات الحركية .

مشكلات سلوكية حادة كالتأخر الدراسي ، والتبول الليلي ، وأحلام الكوابيس .

أدراك ذاتي ضعيف

هذا ويمكن علاج اضطراب التكامل الحسي، في الوفاء باحتياجات الطفل أثناء مراحل نموه الأولى ان أهم نقطة في علاج "واضطراب التكامل الحسي " تتركز في اهتمام المعالج بتحفيز الطفل نحو الأنشطة الجديدة والمفيدة في دنيا اللعب والألعاب لان معظم الأطفال يستمتعون كثيرا باللعب . ولما كان العلاج الناجح باللعب ن يزيد من قدرة الطفل على دمج المعلومات الحسية بطريقة فاعلة ، فان النتائج المستهدفة في هذا الشأن تبدو في مدى التقدم في التكامل الحركي وتطور اللغة والتقليل من ظاهرة الاستجابة الناقصة أو الزائدة للمثير الحسي ، ومن مزايا العلاج الناجح ، وجود توافق انفعالي أفضل وثقة بالنفس أكثر ولا شك ان المتابعة الواعية لنمو الطفل حركيا ولغويا وانفعاليا وحسيا ، إنما يبنغي أن تتم عن طريق المعالج النفسي الماهر، وقد يستغرق العلاج بين سته أشهر الى عامين وذلك طبقا لاحتياجات الطفل الأساسية.

الرجوع إلى الفهرس

 

§         العلاج الشعبي بين الحقيقة والخرافة / د.علاء الدين بدوي فرغلي - أخصائي الطب النفسي

تنتشر بين شعوب العالم عادات مختلفة تتفاوت في درجة حسنها أو بالأخرى في تأثيرها السلبي والإيجابي على الفرد وقد تكون مناقضة تماما للمنطق ولكنها تبقى عادة ويصعب أحيانا استئصالها . والعلاجات الشعبية هي مجموعة من الممارسات المادية وغير المادية تعارف عليها الناس بالتجربة ومن التراث الشعبي وبالتواصل بينهم .والمادي الملموس نوعان عنيف (كالكى والفصد والحجامه) وغير العنيف (كالكحل والدهون وما يعطي بالفم وغيره) واما غير المادي فهو ما يقرأ على المريض من تعاويذ أو غيرها والتي قد تكون صحيحة أو باطلة .

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : يا ترى ما الذي يدفع تلك الأعداد الهائلة من المواطنين الى اللجوء الى الطب الشعبي للاستطباب على الرغم من آلية الطب الحديث في مجتمعنا ؟ سؤال طالما راودني كثيرا وأعتقد أنه يمثل هاجسا لدى القائمين على كل المؤسسات الصحية .. ومن أجل الإجابة على السؤال المطروح لا بد من أن نبحث عن العوامل الجذب في الطب الشعبي التي تشد الناس اليه والتي من أهمها ما يأتي :

أولا : التاريخ الطويل لتجربة الطب الشعبي التي بدأت منذ فجر البشرية مقارنة بتجربته مع الممارسة الطبية الحديثة التي تجعل الناس في تسابق على ارتياد الطب الشعبي .

ثانيا: ارتباط الطب الشعبي بالدين بشكل أو بآخر مما يعطيه قدسية في نظر الكثيرين لانه يقربهم من الله بما ينطوي عليه من آيات قرآنية وأحاديث نبوية ، فالبعض ينظر للمرض على أنه عقوبة من الله على معصية ارتكبها في الماضي ولا بد بالتفكير عنها بالتقرب أليه من خلال القراءات الدينية من المعالج للمريض حتى وان كانت غير منطقية وليس لها علاقة بالمرض لا من قريب ولا من بعيد - اذ يشعر المريض بالارتياح النفسي حين يجد سببا محسوسا لمرضه بغض النظر عن منطقيته وواقعية ذلك السبب.

ثالثا : الثقة بالمعالج الشعبي الذي هو في الغالب من كبار السن وابن البلد ويعرف المستور . – ويمكن التفاهم معه دون عناء ولا يحتاج الى مواعيد وأسئلته قليلة وعلاجه سريع – ومن حقه ان يجعلنا حقل تجارب ان أصاب فالحمد الله وان خاب فالشكوى لله- ولن يموت أحد دون يومه !!

رابعا: قدرة الطب الشعبي على التعامل مع قضية الجن وهي قدرة لا يمكن إنكارها وان كانت تنطوي على مخاطر صحية للمصاب نظير ما يتعرض له من جلد وتنكيل يقشعر منه البدن لاستخراج الجن أو الجنية ، كما يقال فكثيرا من الناس ما ان يشعروا بالضيق والتوتر النفسي أو حتى بعض الأمراض العضوية ألا ويرجعوها الى تلبس الجن لهم ليهرعوا بعدها الى الحكيم الشعبي كي ينقذهم منه بطرده من أجسادهم ...

الرجوع إلى الفهرس

 

§         التوبة من التدخين توبة من أثم عظيم

"موسم التوبة من التدخين " هو الشعار الذي تخيرته منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي للامتناع عن التدخين لهذا العام " ولعل كلمة " التوبة" المجللة بالمعاني الدينية قد استوقفت الكثيرين الذين ربما تساءلوا عن مغزى اختيار هذه الكلمة في سياق الدعوة للتوقف عن عادة التدخين .وهل بلغت هذه العادة جدا من المعصية يجعلها تستوجب التوبة والانابة. ..

والحق أن الكلمة في موقعها الصحيح وسياقها الملائم ... فالتدخين معصية تفوق في مداها آثاما أخرى قد يرتكبها الإنسان ولا تغفرها الا التوبة النصوح .. فإذا كان المرء يتوب بفضل من الله عن إيذاء غيره من الناس بقول السوء او فعله ، ولا تقبل توبته الا إذا اقلع نهائيا عن هذا الإيذاء ، وطلب العفو ممن آذاه والمغفرة من الله سبحانه وتعالى ، وعزم على الا يعود ، أفلا يتوب عما هو أكبر من الإيذاء وأفدح من قول السوء.. عن محاربة الآخرين في صحتهم بل وحياتهم نفسها ، بتعريضها لمخاطر مهلكة من خلال إجبارهم قسرا على استنشاق دخان سام قاتل ، ودفعهم دفعا الى مشاركته عادة مذمومة ، أجمع العلماء على جسامة مخاطرها الصحية على من يقترفها ،وعلى من يجاوره في أي مكان عام أو خاص وأفتى رجال الدين الثقات بحرمتها؟...

الرجوع إلى الفهرس

 

§         كيف نحمى آباءنا من الاعتداء الجنسي / د.احمد جمال أبو العزائم - " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته "

لما كانت حماية الأطفال من الاعتداء الجنسي هي مسئولية الكبار فان علينا أن نحميهم من مثل هذا العدوان غير أننا لا نكون دائما متواجدين لحمايتهم لذلك فانه يجب علينا أن علمهم كيفية حماية أنفسهم من الاعتداء الجنسي لكي نزيد من إدراكهم وقدرتهم على مقاومة مثل ذلك العدوان . أننا يجب أن نفعل ذلك بدون أن نخيف الأطفال .

أننا نستطيع أن نعطيهم المعلومة الكافية والدعم لحمايتهم في كل مرحلة من مراحل حياتهم أننا يجب أن نفعل ذلك من خلال تحذيراتنا المتكررة عن السلامة بوجه عام- السلامة من الأمراض ومن الحريق ومن الغرق ومن الصعق بالكهرباء ومن الاعتداء الجنسي وعلى الرغم من أن تعليمنا لهم قد لا يكون وقاية كافية من الاعتداء الجنسي ولكن هؤلاء الذين تم تحضيرهم لوقاية أنفسهم سوف يكونون مستعدين لان يخبروا أسرتهم إذا ما حاول أحد ذلك أو إذا ما اعتدى عليهم جنسيا .. ولكي نقي أطفالنا من الاعتداء الجنسي يجب ان نعلمهم الآتي:...

الرجوع إلى الفهرس

 

§         المنهج السلوكي في القرآن الكريم - الترغيب ---والترهيب---والثواب----والعقاب / د. محمد يوسف خليل

منهج سلوكي معاصر – تأخذ به المدرسة السلوكية في علاج آفات النفس، وهو في الحقيقة منهج قرآني غاية في الروعة والعظمة عندما يعالج النفوس ويصلح فسادها ويقوم اعوجاجها ، ولا أحد ينكر قدرة نفاذه الى العقل والوجدان وقوة تأثيره في علاج النفوس.

ومع أن علماء المدرسة السلوكية يأخذون بهذا المنهج الا أنهم في الحقيقة لا يملكون أسبابه كاملة الا في فترة الطفولة ولهذا فان المنهج بتطبيقاته العلمية والعملية بمفاهيم البشر وعلمائهم يقصر دائما عن تحقيق غايته وهدفه ، فقد لا يقتنع الإنسان بالثواب الذي يناله ، أو ربما يستهين بالعقاب الذي يلحق به لأن الجزاء والعقاب دنيوي محدود الغاية لا يعوض عن المتعة التي يجدها الشخص من السلوك السيئ سواء كان أدمانا أو شذوذا لان المدمن أو صاحب الآفة يستجمع متع الدنيا كلها في لحظة أو لحظات .

هذه بعض جوانب القصور في مهج الترغيب والترهيب البشري ومع هذا القصور الواضح فهو منهج معترف به ، تأخذ به المدرسة السلوكية في علاج آفات النفس خصوصا في حالات الإدمان والشذوذ ، ويطلق عليه علماء النفس.... ؟ ومنهج الترغيب والترهيب والثواب والعقاب صادق أصيل ، بمفاهيم العقيدة – ومن أراد أن يستزيد من معرفة فاعلية هذا المهج فليرجع الى كتاب الترغيب والترهيب للأمام المنذري فهو كتاب غني في مادته . أما ما جاء في الكتاب الكريم من الترغيب والترهيب فأمثلته لا تحصى ولا تعد ، وحتى أوضح ذلك ، فاني سأتحدث عن مهج القرآن في علاج آفة واحدة ، وهي آفة الشح والبخل والتقتير في الأنفاق لأنها فطرة في الإنسان، وهذا ما يكفي لنضع هذا المنهج على قمة المناهج السلوكية بمفاهيم العقيدة ...

الرجوع إلى الفهرس

 

§         التسبيح والصحة العامة / محاضرة في إطار الموسم الثقافي للجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية - الأربعاء 14 /4/1999

يقول تعالى عز من قائل :" وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم " آية 44 من سورة الإسراء ..

فالتسبيح هو انصياع كل مخلوق لفطرة خلقه ، والذي يسبح الله عز وجل إنما يصلي له وبذلك يرتفع فوق غيره بقربه من الله تعالى وباندماجه مع فطرة خلقه ونظام وجوده في الكون كله ويعبر بالتسبيح اقرب الناس الى العلم اليقيني وأكثرهم اتصالا به ، والتسبيح في مجمله وهو تمجيد الله عز وجل وتنزيهه في القول والاعتقاد والعمل وهو اعم من الذكر ومن الصلاة بكل ما يحيويان من شكل وكلمات ومعنى وهدف . وقد جاء ذكر التسبيح فيما يزيد على ثمانين آية من آيات القرآن الكريم يمكن تصنيفهم على النحو التالي :-

أولا : تسبيح الملائكة وقد جاء في ست آيات نذكر مها ط وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم بالحق ، وقيل الحمد لله رب العالمين ط آية 45 من سورة الزمر.

ثانيا: تسبيح الأشياء أو الفطرة أو ما يمكن تسميته بتسبيح الجماد والمخلوقات غير العاقلة وقد جاء فيه تسع آيات نذكر منها :" يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض ن الملك القدوس العزيز الحكيم " آية 1 من سورة الجمعة .

ثالثا: تسبيح التكليف والطاعة وهو خاص بالإنسان ومن المفترض ان تسبيح الإنسان لربه دائم ومستمر ولكن له أوقاته المفضلة ونذكر من آيات التسبيح للتكليف والطاعة ك " إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون" آية 15 من سورة السجدة .

وهنا لك أيضا سباحة الكون والتي هي نوع من التسبيح بقدرة الله وعظمته " وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون آية 33 من سورة الأنبياء. ....

الرجوع إلى الفهرس

 

§         النشاط الرياضي أخلاق وصحة نفسية / د. جمال ماضي ابو العزائم

جميعنا شعر بالحزن والأسى بعد مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة والتي انتهت بشكل درامي لا أخلاقي لا يعكس روح الحب والتنافس الشريف الذي يجب أن تتحلى به الرياضة ومن يمارسها ..أو يديرها..أو يشاهدها .. لقد ألقت هذه المباراة بظلالها السلبية على الرياضة عموما وأظهرت مدى النقص الموجود في تفكير المسئولين عليها... حتى أصبحت المباريات أشبه ما تكون بحرب شرسة يجب أن تشحذ فيها السيوف والسكاكين والحجارة والطوب .. بدلا أن تكون مباراة حب يتعلم منها الكبير قبل الصغير أن الرياضة أخلاق قبل أي شيء. .. عن الرياضة وأثارها على الحياة النفسية للإنسان .. وأخلاقيات الرياضة .. والرياضة عند النساء كيف تكون وما هي فوائدها الصحية والنفسية والاجتماعية .. والرياضة من منظور ديني .. يدور هذا التحقيق.. ونحاول استعراض أراء الأطباء المتخصصين في الطب النفسي ..والاجتماعيين.. ورجال الدين .. في البداية يؤكد الدكتور/ جمال أبو العزائم أننا نود لو تحولت أندية كرة القدم الى ساحات جماعية تدعو للأخلاق والفلاح والطمأنينة والوصول الى الرشد النفسي فقد عاشت جماهير الشعب ينتظرون مباراة الأهلي والزمالك والاستعدادات لإقامتها قبل هذه المباراة على عناوين بعض المعلقين الرياضيين في الصحف ومنها .. المنافسة الكبرى بين المهاجمين وجماهير الإسماعيلية تشعل الحماس في معسكر الزمالك والجماهير لا تتنازل عن الفوز وبطل القمة أهم من بطل الدوري . وتبين حليا لماذا يصل دفع الجماهير الى العنف والتوتر والانطلاق وتحدي الحكم وتوجيه كلمات نابية الى بعض اللاعبين وكل هذا وغيره يعد خروجا بعيدا عن المتعة الرياضية وإساءة للحياة النفسية وبذور مرضية ربما أصابت الأسر والأفراد وتنقسم الأسرة فيما بينها البعض اهلاوي والبعض زملكاوى. ويضيف الدكتور/ جمال ماضي أبو العزائم أننا ننادي جماهير هذه اللعبة ليقفوا مع الحد من العنف والاندفاع والإساءة الى ميادين جميلة من الهتافات الطيبة التي تشجع وتصفق للذين إذا اخطئوا وأصابوا إخوانهم ليتسابقوا فورا للاعتذار وتقديم العون للمصاب .

ونود أن نرى هذه الجماهير وطاقاتها طاقات أخلاقية تطمئن وتهدأ وتفحص وتتذكر قوله تعالى : " ولا يستوي الحسنة ولا السيئة أدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم " صدق الله العظيم ....

الرجوع إلى الفهرس

 

§         الإرهاق النفسي / د.رياض العلى - خبير صحة المراهقين والشباب

ما هو الإرهاق النفسي؟؟؟؟؟

يستخدم هذا المفهوم ليصف جملة الاستجابات أو ردات الفعل الناجمة عن تعرض الإنسان الى أي مثيرات أو تغير ملحوظ في البيئة المحيطة .

أذن الإرهاق النفسي ك قد يكون أي شيئي يستشيرك أو يرفع من درجة التحفز والانتباه ، وهو الأسلوب الذي تتفاعل فيه مع الأعباء الجديدة الملقاة عليك ن وقد تكون هذه الأعباء عبارة عن أزمة عابرة أو تغير في ظروف الحياة أو أي موقف تتعرض له يوميا ، ولا بد من الإشارة الى أن حياة كل منا تحوى شيئا من الضغوط النفسية والتي بدونها ستكون الحياة رتيبة مملة ، وبدون هذه المحفزات ستصبح الحياة متعبة ، بلا توقعات سارة والعكس صحيح اذ أن الضغوط النفسية المتزايدة والمستمرة لا بد وان تؤثر على قدرة الشخص على التكيف مع الظروف المستجدة ن وهذا قد يؤدي الى أمراض عضوية أو نفسية.

الاستجابة للإرهاق النفسي :-

وهو عبارة عن الطريقة التي يتفاعل فيها الجسم مع أي استثارة وهذا نواع من التنبيه ، حيث أن الجسم له ردة فعل أو تجاوب مع أي أزمة طارئة ، أو موقف معين أو حتى تغيير مفاجئ في الوسط الذي يعيش فيه الشخص .

ما الذي يسبب الإرهاق النفسي ؟

كلنا يدرك أن مختلف الأعباء الحياتية وأعباء العمل قد تكون القاسم الأعلى في التسبب في الإرهاق النفسي ، وبالرغم من أن ذلك صحيح الى حد ما الا أن هناك مصادر أخرى نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: البيئة التي نعيش فيها أو عوع الغذاء الذي نستهلكه (النمط الغذائي) الخاص بك . أي ان هناك مصادر متعددة للإرهاق ....

الرجوع إلى الفهرس

 

الصداع .. متى يكون سببه وجود ورم بالمخ ؟ / د. ناصر الغندور

رغم بساطة الصداع وشيوعه كعرض طبي ن الا أن الشكوى من الصداع يحتمل ان يكون وراءها العديد من الأسباب ، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير . وهناك اعتقاد خاطئ بان الصداع دائما يكون بسبب وجود مرض عضوي بالمخ .. ومن الطريف كما يقول الدكتور/ ناصر الغندور أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب بالقصر العيني أن حوالي 80% من أسباب الصداع ليس لها علاقة بالمخ :-

فهناك أسباب كثيرة للصداع مثل ارتفاع ضغط الدم ، التهاب الجيوب الأنفية ، العيوب الانكسارية للنظر الجلوكاما (المياه الزرقا) تسوس الأسنان والتهابات اللثة خشونة الفقرات العنقية – اضطراب الجهاز الهضمي وبعض الاضطرابات النفسية ، أما الأسباب المتعلقة بالمخ فمنها الصرع ، قصور الدورة الدموية المخية ، استسقاء المخ عند الأطفال نزيف داخل أنسجة المخ والتهابات الأغشية السحائية .. ومن أخطر أسباب الصداع وجود ورم بالمخ وفي هذه الحالة يكون للصداع خصائص تميزه عن بقية الأسباب السابقة فهو صداع عنيف يزداد شدته مع مرور الوقت وذلك بسبب نمو الورم وزيادة حجمه يحدث في نوبات ثم ما يلبث ان يصبح مستمرا مع تقدم الحالة لا يستجيب للمسكنات تزداد حدته في الصباح الباكر وذلك بسبب احتقان المخ طوال فترة الليل ويزيد بالإجهاد أو السعال او الانحناء وعادة يصاحب الصداع عرضان هامان هما القيء العنيف الذي لا يسبقه غثيان ووجود زغللة بالعين أو ضعف بالأبصار فهذه الأعراض الثلاثة لو اجتمعت فهي تدل على وجود زيادة في الضغط داخل المخ أو داخل الجمجمة عموما . وهناك مجموعة أخرى من الأعراض قد تحدث مع تقدم الحالة حسب مكان الورم فمثلا لو كان الورم بمركز الحركة يصاب المريض بضعف في الحركة بنصف الجسم المعاكس أما لو تأثرت بقية المراكز مثل الذاكرة او العقل مركز النطق أو التوازن يصاب المريض بضعف في الذاكرة أو الخلل بالعقل والتصرفات أو فقدان النطق أو التوازن أثناء الوقوف أو المشي وقد تتأثر درجة الوعي في الحالات المتقدمة ومن الخطوات الهامة أثناء الفحص الإكلينيكي لكل حالات الصداع المترددة على العيادات فحص قاع العين حيث أنه لو ثبت وجود احتقان بالعصب البصري فلا بد من عمل الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي على المخ حيث أن وجود الاحتقان بالعصب البصري غالبا ما يكون بسبب وجود زيادة في ضغط السائل المخي الشوكي بسبب وجود ورم بالمخ. وتنقسم أورام المخ الى أنواع كثيرة حسب المكان الذي تنشأ منه وتعتبر الأورام الريفية من أكثر الأنواع شيوعا وهي تنشأ داخل أنسجة المخ ، وهناك الأورام التي تنشأ من الأغلبية الحسائية المغلقة للمخ وأورام الغدة النخامية وهناك الأورام السنوية التي تنشا من أجزاء أخرى بالجسم مثل الرئة او الثدي وتنتقل الى المخ عن طريق الدورة الدموية وأورام المخيخ والتخويف الخلفي التي تحدث غالبا في الأطفال ويطمئن الدكتور ناصر الغندور هؤلاء المرضى بأن 70% من هذه الأورام على الأقل هي أورام حميدة فمع تقدم الجراحة واستخدام الميكروسكوب الجراحي والأجهزة الحديثة يمكن استئصال الورم بالكامل ويشفي المريض في أغلب هذه الحالات وفي نسبة قليلة لو ثبت وجود أجزاء غير حميدة بالورم فلا بد من استخدام العلاج الإشعاعي كعلاج مكمل بعد الجراحة .

الرجوع إلى الفهرس

 

خرافات وأوهام حول الأمراض النفسية / د.لطفي الشربيني - استشاري الطب النفسي

لعل الأمراض النفسية بصفة عامة هي اكثر الموضوعات التي تدور حولها الأساطير ، فيردد الناس حولها الروايات واقصص الخيالية حتى أن الحالات النفسية قد ارتبطت لفترة طويلة من الزمان في الأذهان بمعتقدات وأوهام منها تأثير الحسد والسحر ومس الجن والأرواح الشريرة وغيرها من القوى الخفية .

وربما كان السبب في هذا الارتباط بين الأمراض النفسية وهذه الأوهام والمعتقدات هي محاولة الناس البحث عن سبب أو تفسير للتغيرات التي تصيب بعض الناس وتسبب لهم الاضطرابات وفي هذا نسمع عن أشياء غريبة يرددها المرضى وذووهم ، فعلى سبيل المثال يذكر المريض أنه رأي في منامة حلما مزعجا وأصابة المرض في اليوم التالي ، وتروي بعض الأمهات ان ابنتها المصابة باضطراب نفسي قد تعرضت للرعب حين انقطع التيار الكهربائي فجأة وكانت بمفردها في غرفة مظلمة وأعقب ذلك أصابتها بالحالة النفسية .

معتقدات وأوهام أخرى :

ومن ما يردده الناس أيضا عن إصابة بعض المرضى بالاضطراب النفسي نتيجة التعرض لتأثير قوي خفية فمن المرضى النفسيين من يؤكد أنه شاهد أشباحا مخيفة ، أو هالات ضوء أومضات كالبرق ويفسرها بأنها تحمل رسالة موجهه اليه ، ومنهم من يتصور أنه استقبل أصواتا تخاطبه ، وتوحى اليه بالقيام ببعض الأفعال أو تأمره بعمل شيئ ما ، ويتصور البعض حين يستمع الى ذلك أن هناك قوي خفية وراء المرض النفسي . لكن التفسير العلمي لذلك لا يعدو ان ما يحدث في هذه الحالات ليس سوى استقبال المريض لبعض المؤثرات الصوتية والضوئية غير واقعية نتيجة لخلل مرضى أصاب مراكز الجهاز العصبي . وهو ما نطلق عليه في الطب النفسي "الهلاوس" السمعية والبصرية ، وهذا من أعراض المرض العقلي وليس سببا فيه ، كما أنه لا علاقة بين ذلك وبين الأشباح أو الأرواح الشريرة أو القوى الخفية .. وكثيرا ما يروي لنا أهل المرضى في العيادة النفسية روايات غريبة عن مرضاهم حيث يذكرون أن الشخص يتحول في بعض الأوقات الى شخصية أخرى يتحدث بلغة لا يفهمها أحد وصوت مختلف فيكون تفسيرهم لذلك أنه " ملبوس" بواسطة الشياطين التي تسبب له المرض ، غير ان التفسير النفسي لذلك هو حالة تحول هستيري أو تقمص المريض لشخصية أخرى كوسيلة للعقل الباطن يهرب بها من القلق وضغوط الحياة التي لا يمكن له مواجهتها فيكون الدفاع الملائم هو الهروب منها ويتحقق للمريض أيضا التعاطف والرعاية من المحيطين به فيكون ذلك حلا مرضيا لمشكلته ..

السحر ومس الجن :-

تذكر بعض الإحصائيات أن نسبة لا تقل عن 70% من المرضى النفسيين في مجتمعات العالم الثالث يذهبون للعلاج لدى المشعوذين والسحرة والمعالجين الشعبيين قبل عرض حالتهم على الأطباء النفسيين. وقد لاحظت ذلك من خلال عملي في العيادات والمستشفيات في مصر وفي بعض الدول العربية ولدى هؤلاء المعالجين قدرة هائلة على التأثير في المرضى وأقاربهم حيث يتم إقناعهم بأن المشكلة هي سحر اسود أو عمل قام به شخص آخر ليصيب المرض النفسي هذا المريض بالذات ن أو أن بداخل جسده جن من النوع الذي لا يقبل التفاهم ويحتاج الأمر الى فك السحر أو إخراج الجن ويبدأ هؤلاء المشعوذين في عملية ابتزاز لضحاياهم بعد إقناعهم بذلك .. لعل الارتباط بين المرض النفسي وتأثير السحر ومس الجن هو أحد الأمور التي تثير الاهتمام ، وذلك في كثير من الأماكن التي أتيح لي العمل بها في مجال الطب النفسي كانت الخلفية الثقافية والعقائدية للناس تدفعهم الى الاعتقاد بان الأمراض النفسية كالفصام والاكتئاب والقلق وكذلك نوبات الصرع والعجز الجنسي إنما هي نتيجة لتأثير السحر ومس الجن ، وكان ذلك يدفعهم الى طلب العلاج لدى المشعوذين الذين يعتدون القدرة على التعامل مع السحر والجن قبل التفكير في استشارة الأطباء النفسيين. واذكر أنني قد استدعيت لمعالجة إحدى الحالات وكانت فتاة في العشرين وجدتها فاقدة الوعي وعلى جسدها آثار كدمات نتيجة لضرب مبرح ، ولما سألت أقاربها عن سبب ذلك قالوا إنها ظلت تعاني من التشنجات لعدة أيام فذهبوا بها الى أحد المعالجين المشعوذين فأكد لهم أن السبب هو مس الجن وأن الشيطان موجود حاليا داخل جسدها وقال لهم أنه سيتولى أمر هذا العفريت وأخذ ينهال عليها ضربا بعصا غليظة ليتعقب الجان في كل مكان من جسمها حتى يخرج ، وفي النهاية بعد أن فقدت الوعي أخبرهم بأن العفريت يصعب خروجه وعليهم الذهاب الى الطبيب ليجد حلا. وغير ذلك الكثير من المرضى الذين يؤكدون أنهم تحت تأثير السحر ولن تشفي حالتهم الا إذا تم " فك العمل" أو استخدام تعويذة لإبطال مفعوله ...

الرجوع إلى الفهرس