Arabpsynet  Psy Prizes /  جوائز العلوم النفسية Prix Psy

شبكة العلوم النفسية العربية

 

جائــزة مصطفـى زيــور للعلــوم النفسيــة

المركز العربي للدراسات النفسية

لبنــــــان

Web Site : www.arabceps.com 

 

q التعريــف

 

 جائزة سنوية يخصصها المركز للأعمال المميزة في خدمة الاختصاص وتفعيله في الوطن العربي. وهو أعطاها أسم الراحل مصطفى زيور اعترافا" بفضل هذا الرائد وتكريسا" لواقعة كونه استاذ الأساتذة العرب في العلوم النفسية. ويتعزز اختيار اسم زيور لهذه الجائزة من خلال موسوعيته الجامعة بين الطب والفلسفة والتحليل النفسي. وهي اختصاصات جمعها زيور في تكوينه العلمي ليحسن التوفيق والتكامل بينها في عمله. الأمر الذي أهله ليكون رائد السيكوسوماتيك ومن أوائل الباحثين العالميين في مجاله.

ومع أن زيور أشهر من التعريف فقد تطوع كثيرون لعرض تجربتهم معه ورؤيتهم لهذه الشخصية الفذة. حتى صدرت عدة مؤلفات لهذا الغرض. كما خصصت مجلة دراسات نفسية عددها المزدوج الصادر في يونيو 1998 لمصطفى زيور. إلا أننا إخترنا من بين هذه الشهادات واحدة لتلميذه أحمد فائق. كانت مجلة المركز قد نشرتها تحت عنوان : " مصطفى زيور...هكذا عرفته ".

      هذا وتعود فكرة الجائزة الى العام 1992 حيث عرضت الفكرة للمناقشة خلال المؤتمر الاول لمركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية. وكانت الفكرة استكمالا" لتوصية المؤتمر بإنشاء الإتحاد العربي للعلوم النفسية. وهي أفكار تكبتها ندرة الموارد وفقر المخصصات. فكان الحديث عن إطلاق جائزة نفسية عربية رمزية. على أن تستمد الجائزة قيمتها المعنوية من الإعتراف الذي يتمتع به القائمون عليها. فكان إختيار الهيئة الإستشارية لمركز الدراسات كلجنة أمناء مبدئية للجائزة. على أن يتحول مجلس أمناء الجائزة تدريجيا" إلى الفائزين فيها سابقا". مع السعي لتأمين مورد مالي للجائزة شرط أن يكون بعيدا" عن توازنات السلطة وتأثير التمويل. وهو ما لم يتوافر لغاية اليوم. لتبقى الجائزة رمزية قوامها درع الجائزة وبراءتها.

ولقد شاء الزملاء المصريون أن تنطلق الجوائز لتشجيع الطلاب والباحثين الشباب في الجامعات المصرية. للدلالة على الآمال المعلقة على شباب الإختصاصيين. فكان أن إتخذ المركز وبالإشتراك مع الجمعية اللبنانية للدراسات النفسية بادرة إطلاق الجائزة النفسية العربية. وكان إختيار إسم مصطفى زيور لهذه الجائزة إختيارا" طبيعيا" وجماعيا". تأسست الجائزة العام 1995 ونالها الأساتذة الدكاترة التالية أسماؤهم:

 

      q الفائــزون بجائــزة المركــز   

 

محمـــد أحمـــد النـــابلســـي * / استـاذ الطــب النفســي رئيس اللجنة الاستشارية للجائزة

     لولا أن النابلسي رئيس اللجنة الاستشارية للجائزة لكان من أوائل من يستحقونها، لإسهاماته العلمية الجادة والمتميزة، ولجهوده ونشاطه للارتفاع بمستوى التخصص في لبنان والعالم العربي، على نحو ما عرضنا في هذه النبذة المختصرة.  وحتى اليوم يجمع محمد احمد النابلسي بين التدريس الجامعي، وبين التأليف، وبين الإسهام في المؤتمرات العلمية وبين الممارسة العيادية للطب والعلاج النفسي، وبين هذا جميعه وبين الانشغال بالهم القومي العربي والهم الإنساني اللذين يداوم التعبير عنهما في مقالاته النفسية - السياسية، سواء أكان هذا في المؤتمرات أم في المجلات الدورية، أم في الصحافة اليومية.

 

علــي سعــد / أستاذ علم النفس عميد كلية التربية  جامعة دمشق - 1995 .

      نالها عن كتابه " الشذوذ النفسي " المعروض في مكتبة مجلة الثقافة النفسية المتخصصة والذي أثار نقاشا" حول مفاهيم الصحة والسواء وعلاقتها بالأجواء الثقافية.

وتم تسليم الجائزة خلال إحتفال أقيم للمناسبة في فندق النورث مارينا بطرابلس. بحضور وزير الشؤون الإجتماعية الأستاذ اسطفان الدويهي الذي سلم درع الجائزة للفائز. كما حضر الحفل أعضاء المركز في لبنان وسوريا إضافة الى حشد من الأساتذة الجامعيين والمتخصصين.

 

عدنــان التكريتــي / أستاذ الطب النفسي رئيس تحرير المجلة العربية للطب النفسي - 1996.

      نالها عن جهوده الدائبة لإرساء قواعد إتحاد الأطباء النفسيين العرب وتأمين إستمرارية مجلته " المجلة العربية للطب النفسي ". عداك عن بحوثه المنشورة والمعروفة عالميا". وخاصة في مجال العلاج الدوائي و السلوكي للرهاب. وتم تسليم الجائزة على هامش مؤتمر اتحاد الاطباء النفسيين العرب المنعقد في لبنان في حينه.

 

 محمــد عثمـان نجاتــي / أستاذ علم النفس سيرة علمية مميزة و إنتاج علمي غزير - 1997.

      البروفسور نجاتي من الرواد العرب الأوائل للإختصاص. وله سيرته وتاريخه العلمي المميزين. وهو جمع بين التأليف والترجمة والتدريس الجامعي وتطبيق الاختصاص في مجالات مختلفة. مع إهتمام لافت في مجال التراث والثقافة العربية.

أقيم إحتفال الجائزة على هامش مؤتمر الإتحاد العربي للعلوم النفسية.

 

محمــد حمـدي الحجــار / أستاذ علم النفس أكاديمية نايف للعلوم الأمنية - 1998.

      البروفسور الحجار من طليعة المتخصصين السوريين وأغزرهم إنتاجا". وله كتابات في مختلف مجالات الاختصاص. وهو يعتبر من رواد العلاج المعرفي السلوكي في البلاد العربية. وله كتابات جادة في الميدان. وتم إختياره للجائزة إستنادا" إلى هذا التاريخ العلمي الحافل.

وتم تسليم الجائزة على هامش مؤتمر الجمعية السورية للطب النفسي الذي أقيم في فندق الشام بدمشق.    

 

فــرج عبـد القـادر طــه / أستاذ علم النفس عضو المجمع العلمي المصري - 1999.

      البروفسور طه من الرواد الذين أثروا الإختصاص بجملة إسهامات أساسية ومميزة. بدءها بتطبيقات علم النفس الصناعي ووصل فيها إلى موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. وهي إنجاز بحد ذاتها.

أما على الصعيد الأكاديمي فهو من أساتذة عين شمس الكبار والمعروفين عالميا". وإستنادا" إلى هذه المساهمات الفاعلة كان إختياره للجائزة. وتم تسليمها على هامش مؤتمر الإتحاد العربي للعلوم النفسية.
 

محمــد فـاروق السنديونــي / أستاذ علم النفس بالجامعة الأميركية - القاهرة - 2000.

      بعد غربة طويلة في أوستراليا دون أن يتخللها إغتراب عاد البروفسور السنديوني إلى البلاد العربية ليكون رائد الدراسات النفسية عبر الحضارية في الوطن العربي. مستعينا" على ذلك برصيد حاسم من الخبرات المتراكمة منذ إقامته في المغترب ولغاية اليوم. المؤسف أن مؤلفات السنديوني لا تجاوز مقدار النذر اليسير من خبراته. وهي الخبرات التي دفعت بلجنة الجائزة لإختياره. وتم تسليم الجائزة على هامش مؤتمر الإتحاد العربي للعلوم النفسية.

 

أحمــد محمـد عبـد الخالــق / أستاذ علم النفس  جامعة الكويت - 2001.

 

      من الأساتذة العرب المعروفين عالميا" في مجال القياس النفسي. ويعتير رائد هذا المجال في المكتبة العربية. حيث قدم مئات الأعمال في الميدان. مما جعله المرجع العربي الأول فيه. وعليه تم إختباره لنيل الجائزة. وتم تسليمها على هامش نؤتمر مكتب الإنماء الإجتماعي/ الديوان الأميري – الكويت.

 

 

جمــال التركــي / استشاري الطب النفسي مؤسس بوابة "شبكة العلوم النفسية العربية"  و "المعجم الإلكتروني النفسي" - 2002  

 

        أحد شباب الأطباء النفسيين العرب وأكثرهم حماسا" للإختصاص وحمية للمجتمع العربي وخصوصياته. وله السبق بإطلاقه بوابة "شبكة العلوم النفسية العربية" على شبكة الانترنت. وكذلك لنشره "المعجم الالكتروني للعلوم النفسية بإصداراته الأربعة ( الإصدار الكامل عربي-فرنسي-إنكليزي / الإصدار العربي - الإنكليزي / الإصدار العربي - الفرنسي / الإصدار الإنكليزي - الفرنسي ) وهي أعمال تثير إعجاب المطلعين عليها. حيث جاءت نتيجة تضحيات وجهود شخصية من الزميل التركي.

 

 

فيصـل خيـر الـزراد / أستاذ علم النفس / استشاري أول و رئيس قسم علم النفس السريري في مستشفى الطب النفسي في أبوظبي - 2003

 

        أسندت جائزة مصطفى زيور للعلوم النفسية العربية لسنة 2003 إلى الأستاذ الدكتور فيصل محمد خير الزراد تقديرا لسيرته العلمية المتميزة و اعترافا لما قدمه من أبحاث و مؤلفات و ترجمات أصيلة ساهمت في تطوير العلوم النفسية في الوطن العربي.


 

   q شـروط الجائـزة

 
    
تقدم جائزة مصطفى زيور لإختصاصي عربي أو أكثر عرفانا" لخدمات قدموها لدعم الإختصاص وتطوير إمكانيات تسخيره لخدمة المجتمع العربي. وهي يمكن أن تمنح إستنادا" الى السيرة العلمية والمساهمات الكاملة. كما يمكنها أن تمنح بناء على مساهمة معينة أو على سبق علمي مميز. كما يجوز أن تمنح لغير المتخصصين ممن يقدمون الدعم والمساندة للإختصاص.

 شروط الترشيح

 

1. تقبل ترشيحات الجامعات والمراكز والجمعيات العلمية لأعضائها. كما يقبل ترشيح الأفراد لأنفسهم مرفقا" بتزكية مراجع علمية مشهود لها.

2. يقبل الترشيح على أساس عمل علمي مبتكر وموثق مهما كان شكل نشره. كما يقبل الترشيح عن التاريخ العلمي الكامل للمرشح.

3.  يعتبر الفائز بالجائزة عضوا" في لجنة أمناء الجائزة.

4.  لا يحق لأي عضو من أعضاء لجنة الأمناء الحصول على الجائزة.

5.  تختار لجنة الأمناء ثلاثة من الأسماء المرشحة وتعرضها للتحكيم.

6. تعلن النتيجة ويقدم درع الجائزة الى الفائز في النصف الثاني من شهر يناير من العام التالي.

 

المستندات المطلوبة

1.نسخة عن السيرة العلمية للمرشح.

2.خطاب الترشيح ( مرفقا" برسائل التزكية إذا كان الترشيح فرديا").

3.ثلاث نسخ من العمل المقدم لنيل الجائزة / أو نسخ من انتاج المرشح عن سيرته العلمية.

4.إقرار من المرشح بأن العمل أو الأعمال المرشحة لجائزة زيور لم تنل جائزة سابقا" وغير مرشحة لجائزة أخرى.

 

 

سعيا وراء ترجمة جميع صفحات الشبكة إلى الإنجليزية و الفرنسية نأمل من أساتذة الطب النفسي و علم النفس ترجمة سيرتهم العلمية و إرسالها إلى أحد إصدارات الموقــع : الإصــدار الإنجليــزي الإصــدار الفرنســي

 
Document Code PD.0009

ZayourPrize 

ترميز المستند PD.0009

Copyright ©2003  WebPsySoft ArabCompany, www.arabpsynet.com  (All Rights Reserved)