Arabpsynet

وثائــق / Documentations

شبكة العلوم النفسية العربية

 

إعــــلان تونــــس

المؤتمــر العربــي الثالــث لحقــوق الطفــل

برعاية اليونيسيف والجامعة العربية

 خلال الفترة من 12-14 يناير 2004

 

عقد " المؤتمر العربي الثالث رفيع المستوى لحقوق الطفل " برعاية " اليونيسيف " والجامعة العربية في تونس في الفترة من 12-14 يناير 2004، شارك فيه 17 دولة عربية.

وقد أصدر المؤتمر إعلانا يحمل اسم " إعلان تونس " ودعا الإعلان إلى اعتبار" خطة العمل العربية الثانية للطفولة" محطة أساسية تجدد من خلالها الدول العربية التزامها بتكريس منظومة حقوق الطفل وتفعيلها في النصوص وعلى أرض الواقع تأكيدا على قدرتها على احتضان أطفالها وشبابها وتوفير الخدمات الصحية والتربوية والاجتماعية وشتى أشكال الحماية لهم عبر مختلف القوانين والآليات المعتمدة، واعتبار هذه الخطة مجموعة من المعايير الإرشادية تهتدي بها دولنا في رسم خططها الوطنية ويراعى في تنفيذها انسجام مختلف السياسات والبرامج والآليات الخاصة بالأطفال للسنوات العشر المقبلة مع جملة المبادئ العامة المنصوص عليه في اتفاق حقوق الطفل الذي أسهمت الدول العربية في صوغه وصادقت عليه والتزمت به.

كما دعا إعلان تونس إلى أن تكون الخطط الوطنية واقعية ومحددة ولها مراحل زمنية تحددها كل دولة مع وضع نظم رصد وتقويم ما يتحقق من أهداف هذه الخطة طبقا للمراحل الزمنية للالتزامات الدولية وهي أعوام 2005 و 2010 و 2015 مع وضع معايير قياسية تتيح الرصد والتقويم للنتائج المحققة بصفة دورية.

وتضمن الإعلان التزام المشاركين في المؤتمر ب :

-    جعل حقوق الطفل التي هي جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان في الدول العربية في مجرى الاختبارات الوطنية الكبرى لدولنا، بما تكرسه من قيم سامية وبصفتها منظومة مترابطة المكونات لا تفاضل فيها بين الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك في منوال التنمية الشاملة والمستديمة بما يشحذ إرادة الإنسان العربي ويمكنه من الارتقاء بواقعة نحو الأفضل وبما يتماشى والقيم الإنسانية النبيلة.

-    تنشئة الطفل العربي على الاعتزاز بهويته وعلى الوفاء لوطنه أرضا وتاريخا ومكاسب، مع التشبع بثقافة التآخي البشري والتسامح والانفتاح والتفاعل الخصيب مع الثقافات الأخرى.

-    إعداد الأجيال الجديدة لحياة حرة مسؤولة في مجتمع مدني قائم على التلازم بين الوعي بالحقوق والالتزام بالواجبات، تسوده قيم المساواة والاعتدال وروح المبادرة والإبداع والمواطنة.

-    إذكاء روح التضامن والتآزر بين مختلف مكونات مجتمعنا في نطاق تجسيم البعدين الاجتماعي والإنساني بما يسهم في تفعيل حقوق الطفل على أرض الواقع.

-    نشر ثقافة حقوق الطفل على أوسع نطاق بالوسائل الفاعلة والمناسبة بين الصغار على السواء والعمل على الإفادة من المبادرات الرائدة الخاصة بحماية الطفل و إنمائه التي أنجزت عربيا وعالميا، مثل مندوب حماية الطفل، وبرلمان الطفل، ومجالس بلديات الأطفال وغير ذلك من المبادرات.

-    التمسك بحقوق الطفل الفلسطيني والسعي الحثيث لتفعيل هذه الحقوق وخصوصا حقه في الحياة الحرة الكريمة على أرض وطنه فلسطين، وحقه في الحماية من الممارسات العدوانية الإسرائيلية ومن النيل من كرامته ومن حقوقه الأساسية وحقه في هوية وطنية ضمن دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف، وحفز الجهود العربية والدولية للعمل على إعادة تأهيل المتضررين منهم بدنيا ونفسيا ووضع البرامج والآليات التي تكفل حمايتهم تطبيقا للاتفاقات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

 

سعيا وراء ترجمة جميع صفحات الشبكة إلى الإنجليزية و الفرنسية نأمل من أساتذة الطب النفسي و علم النفس ترجمة سيرتهم العلمية و إرسالها إلى أحد إصدارات الموقــع : الإصــدار الإنجليــزي الإصــدار الفرنســي

 
Document Code PD.0038

TunisDecl.Child 

ترميز المستند PD.0038

Copyright ©2004  WebPsySoft ArabCompany, www.arabpsynet.com  (All Rights Reserved)